Saturday, May 30, 2009

: عالم سعودي يحذر من التعرض لأشعة الشمس



---------- الرسالة المعاد توجيهها ----------
من: khalid alouda <alouda7..@yahoo.com>





     
.
 

        حوران

hoorran
 




-

 

عالم سعودي يحذر من التعرض لأشعة الشمس

رسالة الإسلام - علاء محمد

الثلاثاء 02 جمادى الآخرة 1430 الموافق 26 مايو 2009

عدد القراء : 66    


 

حذر رئيس قسم الفيزياء في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور "علي بن محمد الشكري" المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية من خطورة التعرض لأشعة الشمس المباشرة، خاصة خلال فترة الظهيرة في فصل الصيف.

وذكر أن درجة الحرارة في المملكة خلال هذا الصيف قد تصل إلى 63 درجة مئوية تحت أشعة الشمس المباشرة، وأن المملكة من الدول التي ترتفع في أجوائها نسبة الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

وقال الشكري، في تصريحات خاصة لموقع "رسالة الإسلام" اليوم الثلاثاء 26-5-2009م، إن درجة حرارة الجو عادة ما تقاس بطريقتين: في الظل وفي الشمس. وأضاف أن درجة الحرارة في المملكة صيفاً عادة لا تتجاوز الـ 50 درجة مئوية، وأنها تراوح عادة بين 42 و47 وقد ترتفع في أيام معدودة لتصل إلى ما يراوح بين 48 و50 درجة مئوية وذلك في الظل.

63 درجة في يوليو

أما درجة الحرارة في فترة الظهيرة تحت أشعة الشمس المباشرة، فتراوح بين 50 و53 درجة خلال هذه الأيام، وقد تصل خلال شهر يوليو المقبل إلى 63 درجة مئوية، وفقاً لتوقعات د. علي الشكري.

وأشار إلى أن ارتفاع درجة الرطوبة خاصة في المنطقة الشرقية من المملكة هو ما يزيد إحساس الناس بارتفاع درجة الحرارة.

وحذر د. الشكري أيضا من ارتفاع نسبة الأشعة فوق البنفسجية الضارة في المملكة، خاصة في وسط النهار صيفاً مقارنة بباقي دول العالم، وذلك بسبب تمتع المملكة بجو مفتوح صيفاً تقل فيه نسبة السحب والغيوم.

وأوضح أن نسبة الأشعة فوق البنفسجية عادة ما تقاس بمقياس يراوح بين صفر و14 درجة. وقال: "لا توجد أي خطورة عادة إذا وصلت نسبة الأشعة فوق البنفسجية إلى الدرجة رقم 3 أو4، لكن المشكلة في منطقتنا أن هذا الرقم قد يرتفع إلى ما يراوح بين 10 و11 درجة في فصل الصيف".

ولفت إلى أن كثرة التعرض للأشعة فوق البنفسجية يزيد من فرص الإصابة بأمراض خطيرة مثل سرطان الجلد والمياه الزرقاء والبيضاء التي تصيب العين.

طريق الوقاية

وبناء على المخاطر السابقة، قدم د. الشكري عدداً من النصائح لتجنب مخاطر التعرض لأشعة الشمس المباشرة وخطورة ارتفاع نسبة الأشعة فوق البنفسجية.

وقال: "أنصح الناس بقضاء حوائجهم قبيل المغرب وأثناء الليل مع تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال الفترة من 11 إلى 3 عصراً".

وأضاف: "عند الاضطرار إلى الخروج خلال هذه الفترة، ينبغي ارتداء النظارة الشمسية المصنوعة من مكونات مضادة لأشعة الشمس، وليست تلك المقلدة التي تباع بأسعار رخيصة؛ فهذه قد تؤذي العين".

كما نصح د. الشكري سكان المملكة "بارتداء الملابس التي تغطي البشرة والتي تكون خفيفة وذات لون فاتح؛ كي تعكس أشعة الشمس وتقلل من أضرارها".

كما نصح سكان المملكة بعدم التردد على المطاعم خاصة تلك التي لا تراعي الشروط الصحية، لأن فساد الأطعمة يزداد في هذه الأيام بسبب ارتفاع درجة الحرارة ونسبة الرطوبة. وأشار إلى أن السلطات الصحية في المملكة عادة ما تحظر بيع السلطات في المطاعم في هذه الأوقات من العام؛ لأنها معرضة بشكل أكبر للفساد.

 

 

للمشاركة في المجموعة
مخزن اكبر موقع عربي للتحميل الملفات و الصور 


مجموعات Google


جميع الاراء لا تعبر الا عن وجهة نظر اصحابها


--~--~---------~--~----~------------~-------~--~----~
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعات Google‏ مجموعة
 Group woolf.
لإرسال هذا إلى هذه المجموعة، قم بإرسال بريد إلكتروني إلى
woolf.8@gmail.com
لخيارات أكثر، الرجاء زيارة المجموعة على
http://groups.google.com/group/woolf_8?hl=ar?hl=en-GB
 لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة، ارسل كلمة (الغاء)  إلى
woolf_b@hotmail.com
للتواصل مع إدارة المجموعة ماسنجر على الايميل التالي
-~----------~----~----~----~------~----~------~--~---

No comments:

Post a Comment