Friday, May 15, 2009

: الشباب وحكومة الشيشه--مقالى الاخير للتكرم بالنشر








الشباب وحكومة الشيشه


         أجمع  علماء المسلمبن علي أن الإيمان يزيد وينقص ولا يستقر أبداً وللزيادة أو النقص أسباب كثيرة وهناك توجيهات فكرية وخطوات واليات عملية لزيادة الإيمان كما أن الزمن هو المجال الذي يؤسس الإنسان وتحديداً الشباب من خلاله لحياته بتفعيل هذه التوجيهات بشكل إيجابي لتحقيق قيمة مضافة وتنميه وصولا لنهضة شامله للشباب الذى يمثل اساس ومستقبل  المجتمع . ولذلك فالطاقات الواسعة للشباب لابد أن تستثمر لا أن تستهلك وإلا ينفرط عقد المجتمع والدولة والمقصود هو التأكيد علي أن أمر الشباب إذا لم يؤخذ علي أعلي درجة من الجديه و الأولوية القومية فلا أمل في أي إصلاح أو نهضة حتى لو تم تحقيق أي ايجابيات لأي من شرائح المجتمع الأخرى والشاهد أن الشباب لا يوجد أمامه الا ثلاث احتمالات فقط . أولا:- الاعتدال الفكري والتوازن العملي وبذل الجهد المنظم لجلب المنافع وتحقيق قيمة مضافة . ثانياً :- الفراغ السلبي وما أسميه حالياً بثقافة الشيشة وما حولها من استحقاقات وسلوك . ثالثاً:-  الفراغ المدمر والتطرف الفكري الذي يؤدي إلي شتي صور العنف المنتشره بالمجتمع المصرى,,فلننظر للأحوال العامة فى مصرو ما هي إمكانية أن يقوم الشباب ببلورة أفكارهم للحياة ورؤيتهم للمستقبل.

فعلي المحور السياسي نري ما حدث في انتخابات الطلبة في الجامعات . وكذلك في الشورى واتحادات العمال يعبر عن درجة غير مسبوقة من كبت للحريات العامه لدرجة أن شتى القوى الاجتماعيه والسياسيه وعلى راسهم الاخوان انسحبت من الانتخابات والمدهش ان أساتذة الجامعات التابعيين للحكومة والحزب الحاكم طالبوا بإلغاء اتحادات الطلاب نهائياً ، كما أن وسائل الاعلام القومية تؤسس لدرجة متزايدة من عدم المصداقية والاهمال على المستوى المهنى وكذلك الانحلال والإباحية مما يؤثر سلبياً علي الشباب خصوصاً الذي يعاني من الفراغ القاتل . ولابد من التنبيه علي أن انعدام مصداقية الإعلام الرسمي وتدنى المستوى بشكل عام خصوصا بعد انتشار الفضائيات يؤدي إلي حالة من الانفصال بين الدولة والمجتمع قد تؤدي إلي أزمات قوميه كارثية فكيف تستطيع الحكومة مثلا توجيه المجتمع حال حدوث أي أمر طارئ عام مثل زلزال أو حرب او وباء مثل الانفلونزا الحاليه.

أما المحور الاقتصادي فغالبية الشباب يواجه البطالة التامة حيث لا يجد أي نوع من أنواع العمل حيث يعمل المهندس أو الدكتور كحارس أمن أو بائع في الشوارع وبأجر زهيد في مواجهة موجة وحشية من غلاء الأسعار الى درجة ان امل اى شاب فى امتلاك المسكن المتواضع اصبح دربا من الخيال حتى بالنسبه لابناء الطبقه الاجتماعيه فوق المتوسطه,كما ان متوسط اسعار الايجارات اصبحت مرتفعه جدا بالنسبه للدخل الشهرى,اضف الى ذلك قانون الضرائب العقاريه الجديد الذى سؤدى الى مزيد من ارتفاع اسعار الايجارات.

أما علي الصعيد الفكري فهناك ضبابية تامة في قضية الهوية وبالتالى  الازدواجيه الحضاريه(بين الاسلام والعلمانيه) المتفشيه فى المجتمع خصوصا بين طبقات الصفوه والنخبه مما ادى الى التراجع العميق في الانتماء العام على شتى الاصعده وصولا الى التبعيه للاخر الحضارى  لدرجة زيادة حالات تجسس المصريين لصالح اسرائيل (الكيان الذى يمثل العدو الاستراتيجى للشعب المصرى,) الامر غير المسبوق على مدار التاريخ المصرى,,كما ان ابسط صور التوجيه الفكرى للشباب-الذى يعانى من الفراغ التام –اصبحت منعدمه حيث الاحزاب السياسيه الشكليه بدون مضمون ومراكز الشباب التى اصبحت حبر على ورق,مما ادى الى الوباء الحضارى فى مجال التسليه والترفيه الذى يفترض انه وفقا للقيم والمبادئ الحضاريه الاسلاميه يمثل الوسيله (وليس الهدف)اللازمه للانتعاش والعوده الى الجديه والعمل المثمرلاستيعاب العصر لتحقيق التقدم والتنميه وصولا لاعمار الارض حسب التكليف السماوى المقرر فى القران والسنه النبويه.

أما الفساد فالأحوال العامة تؤسس إلي إعطاء غير ذي حق ما ليس بحقه لدرجة تقنين الممنوع وتحليل الحرام . أي أن الشباب يعيش في حالة من الكبت السياسي

والفقر الاقتصادي والفراغ الفكري في مناخ فاسد لابد ان يؤدي إلي انعدام القدوة  والأمل وحالة مزمنة من اليأس ويؤكد ذلك علي استحالة استثمار الشباب لتحقيق الاحتمال الأول المذكور . ألا يعني ذلك ضرورة أن ندعو حكومتنا الرشيدة لإنشاء وزارة للشيشة للعمل علي نشر وتعميق هذه الثقافة (حتى لا يتجه الشباب للاحتمال الاسوا المدمر) من خلال الإمكانات الهائلة للإعلام الرسمي الذى يؤكد دائما علي إنجازات الحكومة بداية من رغيف العيش إلي كل ما يحقق النهوض بالبعد الاجتماعي للمواطنين .

 د. حسن الحيوان

                                   رئيس جمعية المقطم للثقافة والحوار

hassanelhaiwan@hotmail.com




للمشاركة في المجموعة
مخزن اكبر موقع عربي للتحميل الملفات و الصور 


مجموعات Google


جميع الاراء لا تعبر الا عن وجهة نظر اصحابها


--~--~---------~--~----~------------~-------~--~----~
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعات Google‏ مجموعة
 Group woolf.
لإرسال هذا إلى هذه المجموعة، قم بإرسال بريد إلكتروني إلى
woolf.8@gmail.com
لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة، ابعث برسالة إلكترونية إلى
woolf_8+unsubscribe@googlegroups.com
لخيارات أكثر، الرجاء زيارة المجموعة على
http://groups.google.com/group/woolf_8?hl=ar?hl=en-GB
 للتواصل مع إدارة المجموعة ماسنجر على الايميل التالي
woolf_b@hotmail.com
-~----------~----~----~----~------~----~------~--~---

No comments:

Post a Comment