Friday, July 10, 2009

: رحلتنـــا الأسبــوعيـــة الأولــى >>> دار أبـــو متــــعب ( الســعوديـــــة ) ـ



---------- الرسالة المعاد توجيهها ----------
من: ابو عبدالله الهلالي >





 فهد ارسل يرسل



 


 


بمـا أن في ناس ماراح يسافرون بالصيف مثل حلاتي .. حبيت نروح كل أسبوع في رحلـــة سياحية كل أسبوع بنكون على موعد مع دولــة ..
في البداية احترت بأي دوله أبدأ .. وقررت إني أبدأ ببلدي الســعــوديـــة فديتها

وصلت طائرتنا إلى المطار
..










المملكة العربية السعودية



 

تمتد المملكة العربية السُّعُودِيَّة على مساحة تبلغ نحو 2,250.000 كيلو متر مربع في جنوب غرب قارة آسيَا، وذلك بين دائرتي عرض 46ً 22َ 16ْو00ً 14َ 32ْ شمالا،ً وبين خطي طول 30ً 29َ 34ْ و 00ً 40َ 55ْ شرقاً ويحدها منالشرق: الخليج العربي، ودولة الإمَارَات العَرَبِيَّة المُتَّحِدَة، ودولة قَطَر،ومملكة البَحْرَيْن، ومن الشمال: دولة الكُوَيْت، والجمهورية العِرَاقِيَّة،والمملكة الأُرْدُنِّيَّةُ الهاشِمِيَّة، ومن الغرب: البحر الأحْمَر، ومن الجنوب: الجمهورية اليَمَنِيَّة، وسلطنة عُمَان. وتمثل المملكة العربية السُّعُودِيَّة نحوثلثي مساحة شبه الجزيرة العربية, التي تعد إقليماً جغرافياً حيوياً مهماً لوقوعهاكجسر اتصال أرضي وبحري بين ثلاث كتل من اليابس هي قارات العالم القديم آسيَاوأفْرِيقِيَا وأُورُبَا، فهي جزء من قارة آسيَا، ولا يفصلها عن قارة أفْرِيقِيَاسوى البحر الأحْمَر وهو مسطح مائي ضيق، كما أنها على مقربة من قارة أُورُبَا التييفصلها عنها البحر المُتَوَسِّط والأراضي المجاورةله.
التضاريس:



 

تتميز المملكة العربيةالسُّعُودِيَّة بتضاريس متنوعة نتيجة لمساحتها الشاسعة، وما مرت به من تطوراتجيولوجية متتابعة، وتغيرات مناخية كبيرة. لذلك كله توجد في المملكة المرتفعاتالجبلية والهضاب والسهول والأودية والكثبان الرملية
 
 
 

معلومة موجزة:
المساحة: 2,250.000 كيلو مترمربع.
عدد السكان : 22.673.538 نسمة.
الكثافةالسكانية : 92،9 نسمة بالكيلومتر المربع.
العاصمة: (4.260.000) نسمة في عام (1425ه).
أهم المدن: جدة (2.942.337) مليون نسمة (1421ه)، مكةالمكرمة 1.3مليون (1425ه).
اللغة : العربية (رسمية)
العملة : الريالالسعودي
حاكمها: الملك عبدالله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود



الملك السادس للمملكة العربية السعودية ويلقب بخادم الحرمين الشريفين وهو ذات اللقب الذي اتخذه الملك فهد قبله.

ولد في الرياض، وهو الابن الثاني عشر من أبناء مؤسس الدولة السعودية الثالثة عبد العزيز آل سعود الذكور، وأمه هي فهدة بنت العاصي بن شريم. في عام 1995 إستلم إدارة شؤون الدولة وأصبح الملك الفعلي بعد إصابة الملك فهد بن عبد العزيزبجلطات ومتاعب صحية. وبعد وفاة الملك فهد في 1 أغسطس2005 تولى الحكم، وبالإضافة لكونه ملكاً للدولة فإنه يشغل منصب رئيس مجلس الوزراء تبعاً لأحكام نظام الحكم في المملكة القاضية بأن يكون الملك رئيساً للوزراء. وهو يعتبر من أكبر أثرياء العالم، إذ ذكرت مجلة فوربس الأمريكية في نشرة لها حول أغنى ملوك العالم نشرت في 2008، أن قيمة ثروته تقدر بـ (21 مليار) دولار أمريكي

اليوم الوطنيللمملكة:


تحتفل المملكة العربيةالسعودية بيومها الوطني في اليوم الأول من الميزان الموافق 23 سبتمبر (أيلول) من كلعام وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي جلالة الملك عبد العزيز بنعبد الرحمن آل سعود رحمه الله الذي أعلن قيام المملكة العربية السعودية عام 1351 ه (1932م





علم المملكة:
علم المملكة العربيةالسعودية مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله، أرضيته خضراء وتتوسطه الشهادة (لا إلهإلا الله محمد رسول الله) بخط الثلث وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلممرسومة باللون الأبيض، ولا يجوز تنكيسه أو ملامسة الأرض أو الماء وذلك احتراماًللشهادة المكتوبة عليه

كلماتالنشيد الوطني :
سارعي للمجد والعلياء *** مجدي لخالق السماء
وارفعي الخفاق اخضر *** يحمل النور المسطر
رددي الله اكبر.. ياموطني
موطني قد عشت فخر المسلمين .
عاش المليك للعلموالوطن.
الاستماع إلى النشيدالوطني

شعارالمملكة:



يتألف شعار المملكةالعربية السعودية من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوها نخلة، ويرمز السيفانللقوة والمنعة والتضحية أما النخلة فترمز للحيوية والنماءوالرخاء




التاريخ:

تعتمد المملكة العربيةالسعودية في تاريخها رسمياً على التقويم الهجري المستند على هجرة رسول الله صلىالله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة. والسنة الهجرية القمرية 354يوماً مقسمة إلى اثني عشر شهراً قمرياً



العطلات الرسمية:
العطلات الرسمية في المملكة كالآتي
عطلة نهاية الأسبوع: الخميس والجمعة




* أهم مدن المملكة

مكةالمكرمة

تقع مدينة مكة المكرمة على دائرة عرض 21 درجةو27 دقيقة وخط طول 39 درجة و49 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة مكة المكرمة ويوجد بهاالكعبة المشرفة، والمسجد الحرام، قبلة المسلمين، مقام إبراهيم عليه السلام، المشاعرالمقدسة (منى، عرفات، المزدلفة) جامعة أم القرى، ومقر منظمة المؤتمر الإسلامي. وقدبلغ عدد سكانها (1294168) نسمة سنة 1425ه.

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 964x595 .













المدينةالمنورة
تقع المدينة المنورة في الشمال الغربي للمملكةعلى دائرة عرض 24 درجة و28 دقيقة شمالاً وخط طول 36 درجة و39 دقيقة شرقاً، وهي مقرإمارة منطقة المدينة المنورة وبها المسجد النبوي الشريف، قبر الرسول صلى الله عليهوسلم، الجامعة الإسلامية، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف . وقد بلغ عدد سكانها (918889) نسمة سنة 1425ه.












الرياض



تقع مدينة الرياض في وسطشبه الجزيرة العربية تقريباً، على دائرة عرض 24 درجة و42 دقيقة وخط طول 46درجة و42دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة الرياض، وهي عاصمة المملكة العربية السعودية، بها جميعالوزارات والسفارات والقنصليات الأجنبية، قصر اليمامة، مجلس الشورى، قصر المؤتمرات،مطار الملك خالد الدولي، ستاد الملك فهد الدولي، مجمع التليفزيون ، الحيالدبلوماسي، جامعة الملك سعود، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، منطقة قصرالحكم، كلية الملك فهد الأمنية، كلية الملك عبدالعزيز الحربية، كلية الملك فيصلالجوية، المستشفى التخصصي، مستشفى الملك خالد الجامعي، مستشفى الملك خالد للعيون،ومستشفى الملك فهد للحرس الوطني. وقد بلغ عدد سكانها (4087152) نسمة سنة 1425ه.



هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 844x579 وحجمها 125 كيلو بايت .







صورة من معرض الزهور الذي اقيم بشارع الملك عبدالله









جدة
تقع مدينة جدة على السهلالساحلي الشرقي للبحر الأحمر، الذي يمثل امتداداً طبيعياً للسهل الساحلي المعروفبتهامة بين دائرتي عرض 25 21 ، 45 21 شمالاً وخطي طول 5 29، 20 39شرقاً.
وهي ميناء بحري رئيس، لذا فقد كان دورهاالأساس والتاريخي كونها ميناء ومدخلاً إلى الأراضي المقدسة، ونقطة مرور للحركةالتجارية، الأمر الذي جعلها في الوقت الحاضر أهم مركز للاستيراد والتوزيع فيالمملكة وبالتالي فهي تسيطر على معظم النشاط الاقتصادي فيها لوجود الميناء البحريوالجوي. وقد بلغ عدد سكانها (2801481) نسمة سنة 1425ه.

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 800x786 وحجمها 88 كيلو بايت .


هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 800x1160 وحجمها 70 كيلو بايت .

 












أبها


تقع مدينة أبها في منطقةعسير على دائرة عرض 18 درجة و14 دقيقة، وخط طول 24 درجة، و30 دقيقة وهي مقر إمارةمنطقة عسير، وتضم أهم مصايف المملكة، وتعد من مناطق الجذب السياحي، شهدت تطوراًكبيراً في هذا المجال، وبها مطار أبها المتصل مع باقي مطارات المملكة، متنزه عسيرالوطني، السودة، دلغان، القرعاء، الهضبة، السحاب، ووادي المحالة. وقد بلغ عددسكانها (2801481) نسمة سنة 1427ه.









وهذا طريق الطائف أبها





















التين الشوكي والعنب والكمترى والمشمش ..







دققوا في الصوه شنهو الغريب فيها








صور لهؤلاء المغامرون












حائل


تقع مدينة حائل غرب واديالأديرع، ويعرف باسم وادي حائل على دائرة عرض 27 درجة و30 دقيقة شمالاً، وخط طول 41درجة و43 دقيقة شرقاً، وهي مقر إمارة منطقةحائل.

تعد منطقة حائل من مناطق الجذب الحضاريةوتشتهر بعدد من الآثار القديمة كالقلاع والقصور القديمة مثل: ياطب، جانين، فيد، جبلحبشي، الثعيلبي، وبها رسوم وكتابات ثمودية ومقابر في ضايف، والسفن. وقد بلغ عددسكانها (267005) نسمة سنة 1425ه.











قلعة عيرف

بيت الشعر في حائل
[IMG]
[/IMG]
برق حائل

الأغنام في ربيع حائل منظر خيالي

الماضي منظر خيالي-







الباحة







تقع مدينة الباحة في الجزءالجنوبي الغربي من المملكة، على دائرة عرض 20 درجة و15 دقيقة وخط طول 41 درجة و28دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة الباحة.



وهيمنطقة جذب سياحي ذات طبيعة هادئة، وجبال شاهقة، وغابات كثيفة، وجو معتدل، تتوافربها مجموعة من المزروعات لخصوبة أرضها، ويبلغ عدد أسواقها خمساً وعشرين سوقاً خلالستة أيام في الأسبوع عدا يوم الجمعة. وقد بلغ عدد سكانها (85212) نسمة سنة 1425ه.





















هذه صورة منطقة ذي عين الأثرية






هذه صور للثلوج على المنطقة:









هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 900x681 .







بريدة






تقع مدينة بريدة في وسط شبهالجزيرة العربية، على الحافة اليسرى لمجرى وادي الرملة على دائرة عرض 26 درجةودقيقتين، وخط طول 43 درجة و58 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة القصيم وتشتهر بالزراعة،وبها مستشفى الملك فهد التخصصي، برج مياه بريدة، مركز الملك خالد الحضاري، مدينةالأمير عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية، ومصانع مختلفة تنتج الأسمنت والطوب والإسفنجوالأثاث والطوب الفخاري والبلاستيك. وقد بلغ عدد سكانها (378422) نسمة سنة 1425ه.












احد الدوارات الشوارع في مدينة بريدة














صورة لجانب من حديقة المتحف في مدينة بريدة










صورة لمدخل مدينة بريدة في منطقة القصيم










صورة لاحد المجسمات الجمالية في مدينة بريدة في منطقة القصيم


















نافورة طريق المدينة













بوابة عنيزة الغربية



تبوك



تقع مدينة تبوك في شمالغربي المملكة، على دائرة عرض 36 درجة، و65 دقيقة وخط طول 28 درجة، و49 دقيقة، وهيمقر إمارة منطقة تبوك.

تعد تبوك من المدنالزراعية، حيث يوجد بها العديد من المشروعات الزراعية المهمة التي تنتج القمحوالفاكهة والدجاج والبيض، اشتهرت بزراعة الأزهار وتصديرها، يوجد بها العديد منالآثار الإسلامية، ومنها مسجد التوبة الذي صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم قبلغزوة تبوك. وقد بلغ عدد سكانها (441351) نسمة سنة 1425ه.











هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 766x675 وحجمها 71 كيلو بايت .





مشهوره بالورود والثلوج




هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 1004x734 وحجمها 156 كيلو بايت .

























بئر هداج بتيماء









صوره للبئر من جانب اخر









جمال ساحر













صوره توضح مجرى السيول








مدائن صالح بالعلاء الوقعه على طريق تبوك المدينة المنوره
















v
v


v
v

v
v









جازان



تقع مدينة جازان في جنوبالمملكة على دائرة عرض 16 درجة و53 دقيقة وخط طول 42 درجة و33 دقيقة، وهي مقر منطقةجازان، وتضم المنطقة سد وادي جازان من أكبر سدود المملكة إذ تبلغ طاقته التخزينية 7ملايين متر مكعب، وهي غنية بالإنتاج الزراعي، كما تضم معالم تاريخية قديمة مثلمدينة عثر وقلعة أبو عريش. وبها ميناء جازان، على ساحل البحر الأحمر، ثالث موانئالمملكة من حيث السعة، والبوابة الرئيسة لواردات الجزء الجنوبي الغربي من المملكة. وقد بلغ عدد سكانها (100694) نسمة سنة 1425ه.

























المنطقة الشرقية




... ذلك الجزء الذي لايتجزأ من مملكتنا الحبيبة ...





عندما نذكر الطبيعة والجمال ,,, التراث والأصالة ,,, التجارة والأسواق ,,, التطور والنهضة ...




يتبادر إلى أذهان الجميع ... المنطقة الشرقية







~*¤ô§ô¤*~ مدينة الدمـآمـ ~*¤ô§ô¤*~









تقع مدينة الدمام فيالمنطقة الشرقية على دائرة عرض 26 درجة و30 دقيقة وخط طول 50 درجة و6 دقائق، وهيمقر إمارة المنطقة الشرقية.
تشتهرالمنطقة بحقول البترول، وبها مقر شركة أرامكو السعودية، وفيها مدينة الجبيلالصناعية، وميناء الملك عبدالعزيز البحري، المؤسسة العامة لخطوط حديد المملكةالعربية السعودية، متنزه الملك فهد، مطار الملك فهد الدولي، كورنيش الدمام، جامعةالملك فهد للبترول والمعادن جامعة الملك فيصل، ومعهد سلاحالطيران. وقد بلغ عدد سكانها (744631) نسمة سنة 1425ه.










*





مدينة الدمآمـ ... هي عاصمة المنطقة الشرقية ومقر الإمارة ..



وهي ذات موقع استراتيجي مهم وميناء رئيسي على الخليج العربي ..




*




إحدى شوارع الدمـآمـ الرئيسية ليلاً ..




*






إحدى شوارع الدمـآمـ نهاراً ..






*



المدينة الصناعية بالدمـآمـ ..





*



كورنيش الدمـآمـ ..


*








منتزه الملك فهد بن عبدالعزيز ويقع متوسط بين الدمـآمـ والخبر والظهران ..

























~*¤ô§ô¤*~مدينة الخبر~*¤ô§ô¤*~
تقع مدينة الخبر على الساحل الغربي من الخليج العربي
وتعتبر من أجمل مدن المملكة العربية السعودية






*



إحدى شوارع الخبر ليلاً ..






*



صورة توضح مدى جمال مدينة الخبر ..




*




صورة الواجهة البحرية بالخبر ..




*



تعد مدينة الخبر مدينة تجارية من الدرجة الأولى ..





*




شاطئ نصف القمر ... وهل يخفى القمر ؟؟؟
 
 
*¤ô§ô¤*~الشرقية همزة وصل الخليج~*¤ô§ô¤*~


تعد المنطقة الشرقية همزة وصل المملكة العربية السعودية بدول مجلس التعاون


فهي ترتبط بدول الخليج براً وبحراً وبالتأكيد جواً


نظراً لموقعها الجغرافي الاستراتيجي المميز


وهذا له دور كبير في توطيد العلاقات بها...


وهذه صورة توضح جسر الملك فهد .. الذي يربط شرقيتنا بالشقيقة مملكة البحرين




*











سكاكا
تقع مدينة سكاكا في الطرفالشمالي للنفود الكبير، على دائرة عرض 29 درجة و59 دقيقة وخط طول 40 درجة و12دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة الجوف، وهي مدينة زراعية تعد من أغنى مناطق المملكةبالآثار التاريخية، تمثل عهوداً تاريخية مختلفة مثل حصن زعبل، تل الساعي، أعمدةالرجاجيل، قلعة الطوير، قلعة مارد، ومسجد عمر بن الخطاب «رضي الله عنه». وقد بلغعدد سكانها (196503) نسمة سنة 1425ه.




هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 800x575 وحجمها 217 كيلو بايت .







هذه الصورة تم تصغيرها أضغط هنا لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.




تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.











عرعر
تقع مدينة عرعر في منطقةالحدود الشمالية على دائرة عرض 30 درجة وخط طول 41 وهي مقر إمارة منطقة الحدودالشمالية، وهي مدينة ذات أهمية جغرافية كونها ملتقى طرق مهمة العراق الجوف المدينةالمنورة القريات حفر الباطن يمر بها خط أنابيب التابلاين. وقد بلغ عدد سكانها (166428) نسمة سنة 1425ه.














نجران
تقع مدينة نجران في الجنوبالغربي للمملكة، على دائرة عرض 17 درجة و37 دقيقة وخط طول 44 درجة و26 دقيقة، وهيمقر إمارة منطقة نجران.
تشتهربالزراعة، وبها سد وادي نجران، الذي يعد من أكبر السدود المقامة في المملكة بطاقةتخزينية 85 مليون متر مكعب، يكثر فيها النخيل، وأشهر آثارها المنطقة الأخدودية التيورد ذكرها في القرآن الكريم. وقد بلغ عدد سكانها (246880) نسمة سنة 1425ه









هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 1200x800 وحجمها 168 كيلو بايت .











[url=http://www.dohaup.com/][/url]



الزي السعـــودي






 
الشمـــــــاغ



لم يكن الشماغ سابقا غطاء الرأس المفضل لدى الشباب في السعودية والخليج، وكان ارتداؤه يكاد يكون حكرا على الكبار في السن او الذين تعدوا مرحلة الشباب، ولكن منذ منتصف السبعينات تقريبا ومع دخول انواع جديدة من الاشمغة واستعمال القطن الممشط في تصنيعها مما اكسبها طراوة ونعومة ولمعانا، اصبح الشماغ جزءا لا بد عنه بالنسبة للرجل السعودي المهتم بأناقته في أي عمر كان وغطاء الرأس الذي يميزه ودخل في ركاب الموضة، ليصبح هدفا يهتم به المصممون والتجار على حد سواء.

وللشماغ عدة طرق في ارتدائه تتبع لما يسمى بين الشباب السعودي بـ «التشخيصة» فمنهم من يرتدي الشماغ بطرقة (بنت البكار) أي يرفع الشماغ على رأسه بأكمله على العقال، ومنهم من يرتديه بطريقة (الكوبرا) رفع طرفي الشماغ فوق الرأس.

رحلة تاريخية ..
الشماغ رغم كونه جزءاً من اللباس الوطني في السعودية الا انه تقليدي لا يصنع في اراضيها وانما يجري استيراده من بريطانيا وسويسرا على الاغلب، اما اليوم فان صناعة الاشمغة في بريطانيا شبه مضمحلة ومن المتوقع ان تنتهي خلال خمس عشرة سنة، ومن المثير حقا ان الشماغ الأحمر المرقط بالأبيض دخل البلاد عن طريق الإنجليز عبر الهند حيث كانت معظم المصنوعات البريطانية تدخل السعودية والمنطقة العربية عبر (شركة الهند الشرقية). وكان تاجرا اسمه (ابن بسام) من اول مصدري الشماغ إلى السعودية وهكذا اصبح شماغ (البسام) اسما شهيرا في هذا المجال، وكان اول من ارتدى شماغ «البسام» الملك عبد العزيز آل سعود.

الشماغ أو الغترة.. طريقة ارتدائها تدل على صاحبها..
 
 

العقــــال..


 

يمتد لبس العقال من دول الشام والسعودية وباقي دول الخليج إلى العراق ومصر في بادية سيناء، ولا يكون للزي الخليجي سمة مميزة دون وضع هذا العقال، كونه يمثل "الكمال بالنسبة للرجال"، كما هو شائع في الثقافة الشعبية العربية والخليجية، وفقا لما ذكرته صحيفة الشرق الأوسط .
ونِشأت ثقافة لبس العقال عند العرب قديما، وذلك حينما لبس المسلمون في العصر العباسي قطعة من القماش سوداء يعصب بها الرأس وتتحلى باللون الأسود القاتم تعبيرا عن حزن المسلمين، بعد سقوط الأندلس، لتتطور بعد ذلك ليأخذ شكل العقال الحالي.

ويتميز العقال بلونه الأسود القاتم، في الوقت الذي تتعدد فيه أنواع العقال إلى (الخـزام) الذي يصنع من الصوف أو الوبر. و(العقـال الأبيـض) وهو يشبه العقال الأسود الشائع المستعمل اليوم، إلا أنه أبيض اللون، و(الشـطفة) التي أتت من سوريا إذ استوردها سكان الخليج العربي منذ سنوات عديدة.

و(العقـال الأسـود) وهو الشائع والقياس المتعارف عليه اليوم بالأرقام 52، 50، 48، 45 فيما تختلف الجودة والليونة والصلابة. ويتبع ذلك ارتفاع السعر وأجود الأنواع هو نوع (مرعز)، كما يكثر لبس (المقصّب) في السعودية، وكذلك عقال (الديري) الذي يلبسه بعض أهالي سوريا والأردن.

الثــــوب..
 



رغم تحديات العصر ودخول سياسة العولمة إلى كل بلد، وتشابه الأزياء على اختلاف البلدان التي ينتمون إليها، إلا أن الأزياء ما زالت قراءة مدهشة لثقافات الشعوب وتاريخها. وما زالت هناك شعوب تعتز بأزيائها التقليدية التي لا تتغير في أساسياتها، لكنها تتطور حسب تطور المجتمع واقتصاده، وذلك بإدخال تفاصيل صغيرة فقط.

ثوب الرجل الخليجي، من هذه الأزياء التي ظلت وفية لتاريخها وعراقتها، فهو يحمل في تفاصيله وتصميمه ثقافة البلد وهويته وتاريخه، إلى حد أنه يمكن أن يدل إلى البلد الخليجي الذي ينتمي له صاحبه من خلال التصميم والتطريز.

لكن هذا لا يعني أنه لم يواكب التطورات وحاجة الرجل العصري، حسب جغرافيته وثقافة اهل المنطقة ومدى رغبتهم في التغيير. فأهل نجد، مثلا، كانوا يرتدون الثوب الملون من قماش الصوف في فصل الشتاء، وقماش الحرير في بقية الفصول ومازالوا متمسكين بهذا الاسلوب إلى اليوم، وما تجدر الإشارة إليه أنه كان حينها عبارة عن قطعة واحدة شبيهة بالثوب العماني والإماراتي لا يحمل أي تصميم خاص به، حتى انه كان من دون ياقة. فوظيفته كانت وقايتهم من الحر أو البرد.

في المقابل كان أهل الحجاز أكثر تقبلا للتغير نظرا لتأثير الحجاج، على اختلاف ثقافاتهم وجنسياتهم، عليهم. ومما يُذكر أن الثوب في هذه المنطقة كان يصنع من قماش القطن الأبيض بياقة بسيطة تُعقد بأزرار.

ومما يذكر أيضا أنه وبسبب سوء الأحوال الاقتصادية في الماضي، كان ثوب الولد يخاط لجميع فصول السنة مع إدخال اختلافات بسيطة، تتجلى مثلا أنه كان بكم قصير يُثنى ليصل إلى المرفق في فصل الصيف، وفي فصل الشتاء تفتح الثنية لتوصل بالجزء الآخر ويصبح طويلا، وفي اسفل الثوب كانت توجد ثنية عريضة جدا حتى إذا كبر الولد تفتح لتناسب طوله وتواكب نمو جسمه.

لكن رغم الحفاظ على العراقة والاصالة إلا أن هناك وجها آخر للثوب السعودي، وهو الوجه الذي يجاري الموضة وصرعاتها في بعض الأحيان. فأناقة الرجل السعودي صارت تحدد بأسلوب الثوب وتصميمه، وظهرت شركات مشهورة في صناعته مثل (الشياكة، الأصيل، الدفة) ، ولم يختلف الأمر فيما يتعلق بإدخال الأقمشة المتنوعة، أشهرها القطن والكتان والحرير، وتتراوح أسعار الثياب ما بين 100 ريال إلى 1000 ريال، فالقطن السويسري من أغلى الأقمشة لأنه قطن 100%.

وعادة ما يكون التطريز لأشكال هندسية وخطوط متوازية باللون الأبيض أو لون قريب من لون القماش، فضلا على أن هناك بعض الثياب التي تطرز بلون متناقض تماما، وبأشكال زهور وتوضع عليها بعض الفصوص والأحجار.
 
المشلح..
 


اشتهرت محافظة الأحساء بخياطة المشالح الأحسائية منذ القدم، وكان سابقاً يسمى بالرداء وتغير اسمه إلى «المشلح» والذي يعتبر متأصلاً في شخصية أبناء الخليج العربي على وجه العموم، ويعتبر من أهم الأزياء التقليدية، حيث إن محافظة الأحساء احتلت المركز الأول لتصدير المشلح الأحسائي وقدر حجم المبيعات بحوالي 100 مليون ريال خلال العام ..



آما المرأهـ قديما طبعا




















اكـسسوارات تخص جميع أزيـــاء المناطق


















أكــلات سعـــوديـــة









{ الأكَلاتْ الشّعبِية ..


يتميز المطبخ الشعبي السعودي بأكلات شعبية خاصة به توارثها الخلف عن السلف ، ولا زال الناس
يأكلونها باستمتاع و يقبلون عليها دون غيرها عندما تقام الموائد في المناسبات والدعوات ..








الكبسة:

تعد الكبسة من أشهر الأكلات السعودية وكذلك تحضيرها يعد سهلاً للغاية وكثيراً
من الناس لا يستغني عن أكل الكبسةويعتبرها الغذاء الرئيسي يومياً .


العصيدة:

أكلة العصيدة تعتبر أكلة شعبية بالمنطقة ويتم تحضيرها من الدقيق سواء دقيق الذرة أو الدخن
وهي صلبة قليلاً وتؤكل مع السمن و العسل وهي خفيفة على المعدة و سهلة الهضم.






الهريس و الجريش:

وجبة شعبية تحتاج إلى عملية معقدة لإعدادها ثم إن تكاليفها مرتفعة ، ويرتبط الهريس
والجريش عادة بالأفراح و المناسبات و ليالي رمضان المبارك .








المثرية:


<FON



--
للمشاركة في المجموعة
مخزن اكبر موقع عربي للتحميل الملفات و الصور 


مجموعات Google


جميع الاراء لا تعبر الا عن وجهة نظر اصحابها


--~--~---------~--~----~------------~-------~--~----~
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعات Google‏ مجموعة
 Group woolf.
لإرسال هذا إلى هذه المجموعة، قم بإرسال بريد إلكتروني إلى
woolf.8@gmail.com
لخيارات أكثر، الرجاء زيارة المجموعة على
http://groups.google.com/group/woolf_8?hl=ar?hl=en-GB
 لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة، ارسل كلمة (الغاء)  إلى
woolf_b@hotmail.com
للتواصل مع إدارة المجموعة ماسنجر على الايميل التالي
-~----------~----~----~----~------~----~------~--~---

No comments:

Post a Comment