من: ابو عبدالله الهلالي >
فهد ارسل يرسل
بمـا أن في ناس ماراح يسافرون بالصيف مثل حلاتي .. حبيت نروح كل أسبوع في رحلـــة سياحية كل أسبوع بنكون على موعد مع دولــة ..
في البداية احترت بأي دوله أبدأ .. وقررت إني أبدأ ببلدي الســعــوديـــة فديتها
وصلت طائرتنا إلى المطار
..
التضاريس:
المساحة: 2,250.000 كيلو مترمربع.
عدد السكان : 22.673.538 نسمة.
الكثافةالسكانية : 92،9 نسمة بالكيلومتر المربع.
العاصمة: (4.260.000) نسمة في عام (1425ه).
أهم المدن: جدة (2.942.337) مليون نسمة (1421ه)، مكةالمكرمة 1.3مليون (1425ه).
اللغة : العربية (رسمية)
العملة : الريالالسعودي
حاكمها: الملك عبدالله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 780x600 وحجمها 82 كيلو بايت . |
علم المملكة العربيةالسعودية مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله، أرضيته خضراء وتتوسطه الشهادة (لا إلهإلا الله محمد رسول الله) بخط الثلث وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلممرسومة باللون الأبيض، ولا يجوز تنكيسه أو ملامسة الأرض أو الماء وذلك احتراماًللشهادة المكتوبة عليه
كلماتالنشيد الوطني :
سارعي للمجد والعلياء *** مجدي لخالق السماء
وارفعي الخفاق اخضر *** يحمل النور المسطر
رددي الله اكبر.. ياموطني
موطني قد عشت فخر المسلمين .
عاش المليك للعلموالوطن.
الاستماع إلى النشيدالوطني
يتألف شعار المملكةالعربية السعودية من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوها نخلة، ويرمز السيفانللقوة والمنعة والتضحية أما النخلة فترمز للحيوية والنماءوالرخاء
التاريخ:
تعتمد المملكة العربيةالسعودية في تاريخها رسمياً على التقويم الهجري المستند على هجرة رسول الله صلىالله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة. والسنة الهجرية القمرية 354يوماً مقسمة إلى اثني عشر شهراً قمرياً
العطلات الرسمية في المملكة كالآتي
عطلة نهاية الأسبوع: الخميس والجمعة
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 964x595 . |
تقع المدينة المنورة في الشمال الغربي للمملكةعلى دائرة عرض 24 درجة و28 دقيقة شمالاً وخط طول 36 درجة و39 دقيقة شرقاً، وهي مقرإمارة منطقة المدينة المنورة وبها المسجد النبوي الشريف، قبر الرسول صلى الله عليهوسلم، الجامعة الإسلامية، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف . وقد بلغ عدد سكانها (918889) نسمة سنة 1425ه.
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 844x579 وحجمها 125 كيلو بايت . |
صورة من معرض الزهور الذي اقيم بشارع الملك عبدالله
تقع مدينة جدة على السهلالساحلي الشرقي للبحر الأحمر، الذي يمثل امتداداً طبيعياً للسهل الساحلي المعروفبتهامة بين دائرتي عرض 25 21 ، 45 21 شمالاً وخطي طول 5 29، 20 39شرقاً.
وهي ميناء بحري رئيس، لذا فقد كان دورهاالأساس والتاريخي كونها ميناء ومدخلاً إلى الأراضي المقدسة، ونقطة مرور للحركةالتجارية، الأمر الذي جعلها في الوقت الحاضر أهم مركز للاستيراد والتوزيع فيالمملكة وبالتالي فهي تسيطر على معظم النشاط الاقتصادي فيها لوجود الميناء البحريوالجوي. وقد بلغ عدد سكانها (2801481) نسمة سنة 1425ه.
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 800x786 وحجمها 88 كيلو بايت . |
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 800x1160 وحجمها 70 كيلو بايت . |
التين الشوكي والعنب والكمترى والمشمش ..
دققوا في الصوه شنهو الغريب فيها
صور لهؤلاء المغامرون
تعد منطقة حائل من مناطق الجذب الحضاريةوتشتهر بعدد من الآثار القديمة كالقلاع والقصور القديمة مثل: ياطب، جانين، فيد، جبلحبشي، الثعيلبي، وبها رسوم وكتابات ثمودية ومقابر في ضايف، والسفن. وقد بلغ عددسكانها (267005) نسمة سنة 1425ه.
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 900x681 . |
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 766x675 وحجمها 71 كيلو بايت . |
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 1004x734 وحجمها 156 كيلو بايت . |
تقع مدينة الخبر على الساحل الغربي من الخليج العربي
وتعتبر من أجمل مدن المملكة العربية السعودية
تعد المنطقة الشرقية همزة وصل المملكة العربية السعودية بدول مجلس التعاون
فهي ترتبط بدول الخليج براً وبحراً وبالتأكيد جواً
نظراً لموقعها الجغرافي الاستراتيجي المميز
وهذا له دور كبير في توطيد العلاقات بها...
وهذه صورة توضح جسر الملك فهد .. الذي يربط شرقيتنا بالشقيقة مملكة البحرين
*
سكاكا
تقع مدينة سكاكا في الطرفالشمالي للنفود الكبير، على دائرة عرض 29 درجة و59 دقيقة وخط طول 40 درجة و12دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة الجوف، وهي مدينة زراعية تعد من أغنى مناطق المملكةبالآثار التاريخية، تمثل عهوداً تاريخية مختلفة مثل حصن زعبل، تل الساعي، أعمدةالرجاجيل، قلعة الطوير، قلعة مارد، ومسجد عمر بن الخطاب «رضي الله عنه». وقد بلغعدد سكانها (196503) نسمة سنة 1425ه.
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 800x575 وحجمها 217 كيلو بايت . |
هذه الصورة تم تصغيرها أضغط هنا لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.
تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.
عرعر
تقع مدينة عرعر في منطقةالحدود الشمالية على دائرة عرض 30 درجة وخط طول 41 وهي مقر إمارة منطقة الحدودالشمالية، وهي مدينة ذات أهمية جغرافية كونها ملتقى طرق مهمة العراق الجوف المدينةالمنورة القريات حفر الباطن يمر بها خط أنابيب التابلاين. وقد بلغ عدد سكانها (166428) نسمة سنة 1425ه.
نجران
تقع مدينة نجران في الجنوبالغربي للمملكة، على دائرة عرض 17 درجة و37 دقيقة وخط طول 44 درجة و26 دقيقة، وهيمقر إمارة منطقة نجران.
تشتهربالزراعة، وبها سد وادي نجران، الذي يعد من أكبر السدود المقامة في المملكة بطاقةتخزينية 85 مليون متر مكعب، يكثر فيها النخيل، وأشهر آثارها المنطقة الأخدودية التيورد ذكرها في القرآن الكريم. وقد بلغ عدد سكانها (246880) نسمة سنة 1425ه
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 1200x800 وحجمها 168 كيلو بايت . |
[url=http://www.dohaup.com/][/url]
الزي السعـــودي
الشمـــــــاغ
يمتد لبس العقال من دول الشام والسعودية وباقي دول الخليج إلى العراق ومصر في بادية سيناء، ولا يكون للزي الخليجي سمة مميزة دون وضع هذا العقال، كونه يمثل "الكمال بالنسبة للرجال"، كما هو شائع في الثقافة الشعبية العربية والخليجية، وفقا لما ذكرته صحيفة الشرق الأوسط .
ونِشأت ثقافة لبس العقال عند العرب قديما، وذلك حينما لبس المسلمون في العصر العباسي قطعة من القماش سوداء يعصب بها الرأس وتتحلى باللون الأسود القاتم تعبيرا عن حزن المسلمين، بعد سقوط الأندلس، لتتطور بعد ذلك ليأخذ شكل العقال الحالي.
ويتميز العقال بلونه الأسود القاتم، في الوقت الذي تتعدد فيه أنواع العقال إلى (الخـزام) الذي يصنع من الصوف أو الوبر. و(العقـال الأبيـض) وهو يشبه العقال الأسود الشائع المستعمل اليوم، إلا أنه أبيض اللون، و(الشـطفة) التي أتت من سوريا إذ استوردها سكان الخليج العربي منذ سنوات عديدة.
و(العقـال الأسـود) وهو الشائع والقياس المتعارف عليه اليوم بالأرقام 52، 50، 48، 45 فيما تختلف الجودة والليونة والصلابة. ويتبع ذلك ارتفاع السعر وأجود الأنواع هو نوع (مرعز)، كما يكثر لبس (المقصّب) في السعودية، وكذلك عقال (الديري) الذي يلبسه بعض أهالي سوريا والأردن.
رغم تحديات العصر ودخول سياسة العولمة إلى كل بلد، وتشابه الأزياء على اختلاف البلدان التي ينتمون إليها، إلا أن الأزياء ما زالت قراءة مدهشة لثقافات الشعوب وتاريخها. وما زالت هناك شعوب تعتز بأزيائها التقليدية التي لا تتغير في أساسياتها، لكنها تتطور حسب تطور المجتمع واقتصاده، وذلك بإدخال تفاصيل صغيرة فقط.
ثوب الرجل الخليجي، من هذه الأزياء التي ظلت وفية لتاريخها وعراقتها، فهو يحمل في تفاصيله وتصميمه ثقافة البلد وهويته وتاريخه، إلى حد أنه يمكن أن يدل إلى البلد الخليجي الذي ينتمي له صاحبه من خلال التصميم والتطريز.
لكن هذا لا يعني أنه لم يواكب التطورات وحاجة الرجل العصري، حسب جغرافيته وثقافة اهل المنطقة ومدى رغبتهم في التغيير. فأهل نجد، مثلا، كانوا يرتدون الثوب الملون من قماش الصوف في فصل الشتاء، وقماش الحرير في بقية الفصول ومازالوا متمسكين بهذا الاسلوب إلى اليوم، وما تجدر الإشارة إليه أنه كان حينها عبارة عن قطعة واحدة شبيهة بالثوب العماني والإماراتي لا يحمل أي تصميم خاص به، حتى انه كان من دون ياقة. فوظيفته كانت وقايتهم من الحر أو البرد.
في المقابل كان أهل الحجاز أكثر تقبلا للتغير نظرا لتأثير الحجاج، على اختلاف ثقافاتهم وجنسياتهم، عليهم. ومما يُذكر أن الثوب في هذه المنطقة كان يصنع من قماش القطن الأبيض بياقة بسيطة تُعقد بأزرار.
ومما يذكر أيضا أنه وبسبب سوء الأحوال الاقتصادية في الماضي، كان ثوب الولد يخاط لجميع فصول السنة مع إدخال اختلافات بسيطة، تتجلى مثلا أنه كان بكم قصير يُثنى ليصل إلى المرفق في فصل الصيف، وفي فصل الشتاء تفتح الثنية لتوصل بالجزء الآخر ويصبح طويلا، وفي اسفل الثوب كانت توجد ثنية عريضة جدا حتى إذا كبر الولد تفتح لتناسب طوله وتواكب نمو جسمه.
لكن رغم الحفاظ على العراقة والاصالة إلا أن هناك وجها آخر للثوب السعودي، وهو الوجه الذي يجاري الموضة وصرعاتها في بعض الأحيان. فأناقة الرجل السعودي صارت تحدد بأسلوب الثوب وتصميمه، وظهرت شركات مشهورة في صناعته مثل (الشياكة، الأصيل، الدفة) ، ولم يختلف الأمر فيما يتعلق بإدخال الأقمشة المتنوعة، أشهرها القطن والكتان والحرير، وتتراوح أسعار الثياب ما بين 100 ريال إلى 1000 ريال، فالقطن السويسري من أغلى الأقمشة لأنه قطن 100%.
وعادة ما يكون التطريز لأشكال هندسية وخطوط متوازية باللون الأبيض أو لون قريب من لون القماش، فضلا على أن هناك بعض الثياب التي تطرز بلون متناقض تماما، وبأشكال زهور وتوضع عليها بعض الفصوص والأحجار.
اشتهرت محافظة الأحساء بخياطة المشالح الأحسائية منذ القدم، وكان سابقاً يسمى بالرداء وتغير اسمه إلى «المشلح» والذي يعتبر متأصلاً في شخصية أبناء الخليج العربي على وجه العموم، ويعتبر من أهم الأزياء التقليدية، حيث إن محافظة الأحساء احتلت المركز الأول لتصدير المشلح الأحسائي وقدر حجم المبيعات بحوالي 100 مليون ريال خلال العام ..
آما المرأهـ قديما طبعا
اكـسسوارات تخص جميع أزيـــاء المناطق
أكــلات سعـــوديـــة
{ الأكَلاتْ الشّعبِية ..
يتميز المطبخ الشعبي السعودي بأكلات شعبية خاصة به توارثها الخلف عن السلف ، ولا زال الناس
يأكلونها باستمتاع و يقبلون عليها دون غيرها عندما تقام الموائد في المناسبات والدعوات ..
الكبسة:
تعد الكبسة من أشهر الأكلات السعودية وكذلك تحضيرها يعد سهلاً للغاية وكثيراً
من الناس لا يستغني عن أكل الكبسةويعتبرها الغذاء الرئيسي يومياً .
العصيدة:
أكلة العصيدة تعتبر أكلة شعبية بالمنطقة ويتم تحضيرها من الدقيق سواء دقيق الذرة أو الدخن
وهي صلبة قليلاً وتؤكل مع السمن و العسل وهي خفيفة على المعدة و سهلة الهضم.
الهريس و الجريش:
وجبة شعبية تحتاج إلى عملية معقدة لإعدادها ثم إن تكاليفها مرتفعة ، ويرتبط الهريس
والجريش عادة بالأفراح و المناسبات و ليالي رمضان المبارك .
المثرية:
<FON
--
جميع الاراء لا تعبر الا عن وجهة نظر اصحابها
--~--~---------~--~----~------------~-------~--~----~
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعات Google مجموعة
Group woolf.
لإرسال هذا إلى هذه المجموعة، قم بإرسال بريد إلكتروني إلى
woolf.8@gmail.com
لخيارات أكثر، الرجاء زيارة المجموعة على
http://groups.google.com/group/woolf_8?hl=ar?hl=en-GB
لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة، ارسل كلمة (الغاء) إلى
woolf_b@hotmail.com
للتواصل مع إدارة المجموعة ماسنجر على الايميل التالي
-~----------~----~----~----~------~----~------~--~---
No comments:
Post a Comment