Thursday, April 2, 2009

: نوادر الصور ( أماكن - شيوخ - شخصيات ) لها تاريخ



---------- الرسالة المعاد توجيهها ----------
من: a.alhamoud <a.alhamoud...@wafrah.com>


 
 


 

 
 

 
 
 






 

 

 
 




 
 
 


 

 
 

من اليمين الأمير محمد الأحمد السديري ثم نواف بن فواز الشعلان ثم لورنس الشعلان


مشعل بن فارس الحميدي الجربا المعروف بالمحزم

محمد بن بدر الدويش من شيوخ مطير

لشيخ عوده بن حرب أبو تايه شيخ قبيلة الحويطات نهاية القرن التاسع عشر

لامير سلطان بن بجاد بن سلطان بن هندي بن حمد بن حميد

فراج العماني شيخ قبائل بني عامر من سبيع لقبه بعيد المغازي)


عبدالعزيز بن متعب بن رشيد

شيخ عشائر المنتفق سعدون السعدون

سعود بن عبد العزيز بن متعب الرشيد


سعدون العواجي


ذيب بن هدلان


حاكم ال مهيد



الشيخ نايف بن حثلين

الشيخ سعد بن غنيم المرواني الجهني رحمة الله شيخ قبيلة جهينة من أشجع فرسان الجزيرة العربية واحد المقربين من جلالة الملك عبدالعزيز رحمة الله

الشيخ مسلط بن عبدالله بن طاحوس اباالعلا


الشيخ محمد بن هادي بن قرملة

الشيخ محمد بن ضاري بن برغش بن طواله بداية القرن العشرين

الشيخ فيصل بن سلطان الدويش


الشيخ فالح بن ناصر السعدون شيخ عشائر المنتفق أواخر القرن الثامن عشر




الشيخ شباب بن صويلح الثعلي


الشيخ راكان بن حثلين العجمي


الشيخ الهارف فيصل الدويش يمين الصورة والأوسط الشيخ نايف بن حثلين
 وفي يسار الصورة الشيخ الفارس جاسر بن لامي


الشيخ الفارس ضيف الله (قشعان) بن عميره

الشريف حسين بن علي


ابناء نمر بن عدوان

الأمير محمد بن أحمد السديري


نوري بن هزاع الشعلان

والد السلطان قابوس السلطان سعيد في دبابه سنة 1938
 

موكب جلالة الملك سعود بن عبد العزيز ال سعود


من اليمين الشيخ زابد بن نهيان ثم سلطان مسقط سعيد بن تيمور وكبار شيوخ الإمارات
 

صورة نادره للملك فهد رحمه الله



صورة نادره للشيخ جابر الصباح

صورة أمير دولة قطر وابنائه

شيوخ من قطر في القدس في الثلاثينات


سيارة الملك عبدالعزيز آل سعود

سمو الشيخ سلمان بن حمد ال خليفة حاكم البحرين
وجلالة الملك فيصل الثاني ملك العراق


سمو الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة حاكم البحرين


امير قطر وفهد بن غراب المري وعبدالله ابو صلعا المري في ازمة الكويت








الملك فيصل الأول في المدينة المنورة


الملك عبدالله والشيخ سحيم الله يرحمه


الملك عبدالعزيز وولي عهده آنذاك الأمير سعود


الملك عبدالعزيز وخلفه عبدالله بن متعب ومحمد بن طلال بن رشيد

الملك عبدالعزيز آل سعود وإلى يمينه الكاتب حافظ وهبه
وإلى يساره المؤرخ أمين الريحاني

الملك سعود والشيخ أحمد بن علي بن عبدالله الثاني


الملك سعود وإلى يمينه الأمير سلطان وإلى يساره الأمير سلمان


المرحوم جابر الصباح وصباح الاحمد وفي الوسط عزت جعفر 1938

الشيخ مكتوم والشيخ محمد بن راشد ال مكتوم

الشيخ مبارك بن صباح بن جابر الصباح

الشيخ عيسى والشيخ زايد رحمهم الله

الشيخ عيسى مع ابنه حمد ملك البحرين




الشيخ شخبوط ال نهيان والشيخ زايد ال نهيان الله يرحمهم برحمته


الشيخ سلطان بن شخبوط ال نهيان





السلطان قابوس مع والده السلطان سعيد بن تيمور






الامير سلمان والمرحوم الشيخ سحيم بن حمد ال ثاني في الخارج


الامير سلطان بن عبدالعزيز والشيخ سحيم بن حمد


الامام عبدالرحمن الفيصل والد الملك عبدالعزيز


الأمير عبدالله بن جلوي آل سعود


ابناء الملك فيصل

الزعيم الكبير عبدالناصر مع الشيخ عبدالله السالم حاكم الكويت 1962م


الزعيم الكبير عبدالناصر مع عرفات وملك السعودية فيصل عام197


الشيخ احمد الجابر حاكم الكويت صورة عام 1935م


فيصل ملك العراق 1935م




المغفور له الشيخ عيسى بن سلمان مع نجله الملك حمد حفظه الله عام1968م



المغفور له الشيخ عيسى بن سلمان 1958م




الملك عبدالله ملك الاردن عام1941م







يعتبر طريق خط سكة الحديد من أروع إلانجازات في عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني من الناحية السياسية والدينية والحضارية
وقد انشي منذو ما يقارب من المائة عام ونيف 100 عام

إذ استطاع هذا المشروع العملاق الذي امتد العمل فيه ثماني سنوات متتالية
أن يقدم خدمات جليلة لحجاج بيت الله الحرام، تمثلت في اختصار وقت هذه الرحلة الشاقة التي كانت تستغرق شهورًا ،يتعرضون فيها لغارات قطاع الطرق ومخاطر ومشاق الصحراء.
فلقد أصبحت الرحلة بعد إنشاء هذا الخط الحديدي الذي بلغ طوله ( 1320 ) كم لا تستغرق الا أيامًا معدودة ينعمون فيها بالراحة والأمان.

احدى الاجزاء من هذا القطار ملقاه في الصحراء بين الرمال

كان المسلمون آنذاك في كافة البلدان الشماليه يتمنون اكتمال هذا الحلم الذي تحقق لهم فيما بعد ، وتابعوا مراحل إنشائه، وتبرعوا له من أموالهم، وغطت هذه التبرعات ثلث تكاليفه

تخيل الكثيرون أن الصحوة بين المسلمين اقترب زمانها، وتجلت هذه المشاعر الفياضة في حماسة العمل وسرعة إنجازه، وعندما وصل أول قطار إلى المدينة المنورة حاملا الحجاج انهمرت الدموع،وانهالت الدعوات للسلطان عبد الحميد
كان الحجاج المسلمون يلاقون صعوبات كبيرة أثناء تأديتهم هذه الفريضة قبل إنشاء الخط الحجازي، منها طول المسافة حيث كان طريق الحج العراقي يقترب من (1300) كم، وتستغرق الرحلة فيه شهرًا كاملاً

كان طريق الحج المصري يبلغ من سيناء (1540) كم، ويستغرق أربعين يومًا، ويزيد خمسة أيام من طريق عيذاب. وطريق الحج الشامي يمتد (1302) كم، وتستغرق الرحلة فيه أربعين يومًا.
أما حجاج المناطق النائية من العالم الإسلامي فكانت رحلتهم تستغرق ستة عشر شهرًا وأكثر؛ وهو ما جعل بعض الأغنياء يتقاعسون عن أداء الحج، نظرًا لطول المسافة ومشاق السفر، وندرة المياه، تكاد تنحصر أهداف السلطان عبد الحميد في إنشاء الخط الحجازي في هدفين أساسيين مترابطين، أولهما: خدمة الحجاج بإيجاد وسيلة سفر عصرية يتوفر فيها الأمن والسرعة والراحة

الهدف الثاني: فدعم حركة الجامعة الإسلامية التي كانت تهدف إلى تكتيل جميع المسلمين
وتوحيد صفوفهم خلف الخلافة العثمانية لمواجهة الأطماع الأوروبية في العالم الإسلامي
وواجهت المشروع صعوبات تمويلية، منها ضخامة تكلفته التي قدرت بنحو 3.5 ملايين ليرة عثمانية ، والأزمة المالية التي تواجهها الدولة العثمانية

وجه عبد الحميد نداءً إلى العالم الإسلامي عبر سكرتيره 'عزت باشا العابد' للتبرع للمشروع.
ولقي هذا النداء استجابة تلقائية من مسلمي العالم وانهالت التبرعات، وكان اتساع نطاق هذه التبرعات مظهرًا عمليًا لحركة الجامعة الإسلامية وتبرع السلطان بمبلغ (320) ألف ليره ، وأرسل خديوي مصر عباس حلمي الثاني كميات كبيرة من مواد البناء ، وتألفت في سائر الأقطار الإسلامية  لجان لجمع التبرعات

أصدرت الدولة العثمانية طوابع تمغات لمصلحة المشروع، وأصدرت أوامر بقطع 10% من رواتب موظفي الدولة لصالح المشروع ووجمعت جلود الأضاحي وبيعت وحولت أثمانها إلى ميزانية الخط، وبذلك انتقلت حماسة إنشاء الخط الحجازي إلى العالم الإسلامي، وكان مسلمو الهند من أكثر المسلمين حماسة له ؛ وهو ما أثار غضب بريطانيا، فوضعت العراقيل أمام حملات جمع التبرعات حتى إنها رفضت أن يرتدي المسلمون الهنود الذين اكتتبوا في الخط الأوسمة والنياشين العثمانية

ولم تقتصر تبرعات وإعانات المسلمين على الفترات التي استغرقها بناء الخط فحسب،
بل استمر دفعها بعد وصوله إلى المدينة المنورة ؛ أملاً في استكمال مدّه إلى مكة المكرمة.
فتشكلت لجنتان - بعد قرار السلطان عبد الحميد- للإشراف على تنفيذ المشروع،
الأولى برئاسة عزت باشا العابد ومقرها إستانبول،والأخرى للتنفيذ ومقرها دمشق برئاسة والي الشام.
وقام مهندس عثماني بمسح المنطقة التي يمر بها الخط بين دمشق والمدينة المنورة،
وكانت سياسة الدولة العثمانية آنذاك هي الاعتماد على المهندسين المسلمين وعدم جلب مهندسين أجانب إلا عند الضرورة.

واحتفل ببدء المشروع في (جمادى الآخرة 1318هـ = سبتمبر 1900م) وابتدأ العمل في منطقة المزيريب من أعمال حواران ببلاد الشام

ثم قررت الحكومة العثمانية إيصال الخط إلى دمشق، لذلك قررت إنشاء خط درعا – دمشق،
وباشرت العمل من دمشق ومزيريب في وقت واحد، وعهدت إلى مهندسين ألمان بإنشاء الخط، لكنها لم تسمح إلا للمهندسين المسلمين بالعمل في مد الخط في المنطقة الواقعة بين العلا والمدينة المنورة وصادف المشروع عقبات كثيرة، كان على رأسها نقص المياه، وأمكن التغلب على ذلك بحفر آبار وإدارتها بمضخات بخارية أو طواحين هواء ، وجلبت المياه في صهاريج تسير على أجزاء الخط التي فرغ من مدّها

ولمواجهة نقص العمال وتوفير النفقات استخدمت قواتٌ من الجيش العثماني بلغ عددها زهاء ستة آلاف جندي ومائتي مهندس كانوا يعملون في الخط بصفة دائمة. كذلك كانت السيول الجارفة إحدى العقبات التي شكلت خطورة كبيرة وحقيقية على الخط الحديدي في مرحلتي البناء والتشغيل؛ لذلك قام المهندسون بإنشاء مصارف للسيول على طول الخط الرئيسي

أما الرمال المتحركة التي تعرض صلابة الخط للخطر وتؤدي إلى انقطاع الحركة بتحرك الخط عن مكانه فأمكن التغلب عليها بتغطية منطقة الرمال المتحركة بطبقة من الصلصال، وبُني سد حجري ضيق يمتد موازيًا للخط الحجازي ليحول دون خطر تغطيته بالرمال المتحركة. أما مشكلة الوقود فتم استيراد الفحم من الخارج وأقيمت مستودعات ضخمة لتخزينه

تعد تكاليف الخط كاملا اصبح من أقل تكاليف خطوط السكك الحديدية في الدولة العثمانية على الإطلاق رغم ضخامة وكثرة منشآته، فقد بلغ مجموع تكاليفه - بما في ذلك القطارات والعربات وسائر المباني على طول الخط- حوالي أربعة ملايين و283 ألف ليرة عثمانية. كما تميزت معدلات الإنجاز في إنشاء الخط  بارتفاع ملحوظ ؛ إذ وصل متوسط معدل الإنجاز السنوي حوالي (182) كم وهو معدل مرتفع جدًا آنذاك، مقارنة بمعدلات الإنجاز الأخرى.
تم شق الانفاق في بعض المناطق التي قابلت مسار المشروع

أسدى هذا المشروع خدمات جليلة لحجاج بيت الله الحرام؛ حيث استطاع حجاج الشام والأناضول قطع المسافة من دمشق إلى المدينة المنورة في خمسة أيام فقط بدلاً من أربعين يومًا، مع العلم  أن الوقت الذي كان يستغرقه القطار هو (72) ساعة فقط، أما بقية الأيام الخمسة فكانت تضيع في وقوف القطار في المحطات وتغيير القاطرات

ومن مظاهرة حركة العمران التي صاحبت إنشاء الخط إضاءة المدينة المنورة بالكهرباء لأول مرة .
وابتدأت إنارة الحرم النبوي الشريف يوم افتتاح سكة الحديد، وتم جعل المدينة المنورة محافظة مستقلة مرتبطة مباشرة بوزارة الداخلية العثمانية

هنا يتواجد جنود من الحرس متواجدين بالقلاع المنشره على مداد الخط والتي كانت تحميه من عبث العابثين

استمرت سكة الحديد هذه تعمل بين دمشق والمدينة المنورة ما يقرب من تسع سنوات ( فقط ) نقلت خلالها التجار وحجاج بيت الله الحرام .عندما نشبت الحرب العالمية الأولى ظهرت أهمية الخط وخطورته العسكرية على بريطانيا؛ فعندما تراجعت القوات العثمانية أمام الحملات البريطانية، كان الخط الحجازي عاملاً هامًا في ثبات العثمانيين في جنوبي فلسطين نحو عامين في وجه القوات البريطانية المتفوقة

وعندما نشبت الثورة العربية بقيادة الشريف حسين واستولت على معظم مدن الحجاز،
لم تستطع هذه القوات الثائرة السيطرة على المدينة المنورة بسبب اتصالها بخط السكة الحديدية ووصول الإمدادات إليها .استطاعت حامية المدينة العثمانية أن تستمر في المقاومة بعد انتهاء الحرب العالمية بشهرين ؛ لذلك لجأ الشريف حسين –تنفيذًا لمشورة ضابط الاستخبارات البريطاني  لورانس- إلى تخريب الخط ونسف جسوره وانتزاع قضبانه في عدة أجزاء منه

وكانت الذريعة التي سوّلت للحسين القيام بهذا العمل اللاأخلاقي التخريبي تتمثل في احتمال
قيام 'أحمد جمال باشا' قائد الجيش العثماني الرابع باستغلال سكة حديد الحجاز في نقل قواته لضرب الثورة العربية في عقر دارها

كان الخط الحجازي يمر في أراضي الدولة العثمانية، وعقب انتهاء الحرب العالمية الأولى
أصبح الخط يمر في أراضي أربع دول نتيجة لتغير الخريطة السياسية للشرق العربي الآسيوي وتفتيته إلى عدة دول وكيانات سياسية، وهي سوريا والأردن وفلسطين والسعودية.
سيطرت كل دولة على الجزء الذي يمر في أراضيها، وأيدت عصبة الأمم ذلك التقسيم على
يد القانوني السويسري 'أوجين بورل' سنة (1344هـ = 1925م)

تعددت محاولات إعادة الحياة لهذا الخط من جديد ، ومنها عقد مؤتمر في الرياض سنة (1375هـ = 1955م)
جمع سوريا والأردن والسعودية، ولم توضع قراراته موضع التنفيذ، وتوقف العمل بالمشروع،
وبعد أحد عشر عامًا من نسيان المشروع، تشكلت لجان وعقدت اجتماعات وصدر مرسوم
بتشكيل هيئة عليا للخط الحجازي من وزراء المواصلات في البلدان الثلاث لكن لم تظهر أية بوادر واقعية لتشغيله.

وفي عام (1399هـ = 1978م) تم الاتفاق بين البلدان الثلاثة على إنشاء خط عريض جديد يربط بين هذه الأقطار،
ووضعت دراسات المشروع، ووقع الاختيار على شركة 'دوش كنسول' لتحضير دراساته وخرائطه،
وكانت نتيجة الدراسات إيجابية.فتوالت اجتماعات اللجان واعتمدت قرارات بأن تنفذ كل دولة
من الدول الثلاثة على نفقتها الجزء الذي يمر في أراضيها، لكن يبدو أن مشروع الخط الحجازي
قد وضع في قبر النسيان.

وقد وصل أول قطار إلى المدينة المنورة في (22 رجب 1326هـ
= 23 أغسطس 1908م)
وأقيم الاحتفال الرسمي لافتتاح الخط الحديدي بعد ذلك بأسبوع ليصادف تولي السلطان
عبد الحميد الثاني السلطنة.

وهذه هي محطة الوصول والمبني الرئيسي في المدينة المنورة ( بالعنبريه )


انتهى .............. هل سيرى النور من جديد ؟؟؟ !!!
الموضووووع منقول
التعليق: ثمان سنوات كانت كافية لإنجاز المشروع واليوم ثمان سنوات لاتكفي لدراسة المشروع رحم الله السلطان عبدالحميد الثاني والذي كان همه نشر الدين الاسلامي حتى وصلوا به الى داخل اروبا
صور نادرة اتوقع اغلبيتها لا تتعدى المائة عام

المرأه التي حكمت حائل


أسامه بن لادن في طفولته


سعيد بن تيمور والد قابوس


حمد بن خليفة أمير قطر الجالس أقصى اليمين
خخخخخخخخخخخخخخخخخخ والله كاي شكله


جنود نازيين يقرؤون كتاب عن الإسلام واليهودية

الأمير عبدالرحمن بن سعود طالباً بمعهد الأنجال 1377هـ

ماجد عبدالله يهبط من منصة التتويج في سنغافورة

جندي الماني مع مفتي القدس




( سعود الكبير ) والملك عبدالعزيز

الملك فيصل وجمل عبدالناصر وعرفات

الملك حسين يرقص الدبكة
مع بعض الجنود التقطت الصورة سنة 1960م

</FO



مخزن اكبر موقع عربي للتحميل الملفات و الصور--
للمشاركة في المجموعة
woolf.8@gmail.com
جميع الاراء لا تعبر الا عن وجهة نظر اصحابها


--~--~---------~--~----~------------~-------~--~----~
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعات Google‏ مجموعة
 Group woolf.
لإرسال هذا إلى هذه المجموعة، قم بإرسال بريد إلكتروني إلى
woolf.8@gmail.com
لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة، ابعث برسالة إلكترونية إلى
woolf_8+unsubscribe@googlegroups.com
لخيارات أكثر، الرجاء زيارة المجموعة على
http://groups.google.com/group/woolf_8?hl=ar?hl=en-GB
 للتواصل مع إدارة المجموعة ماسنجر على الايميل التالي
woolf_b@hotmail.com
-~----------~----~----~----~------~----~------~--~---

No comments:

Post a Comment